المنطقة الحرة بطنجة

place-tangier

افتتحت المنطقة الحرة لطنجة TFZ أبوابها سنة 1999 كمنطقة حرة متعددة الأنشطة، ثم تطورت بسرعة لتشغل الآن مساحة 400 هكتار، وتقع ضمن مسؤولية المناطق الصناعية لطنجة المتوسط.
وبالإضافة إلى التدابير التحفيزية القوية المتّخذة على الصعيد الوطني، توفر المنطقة الحرة لطنجة ميزات أخرى مل الموقع الجغرافي ونموذج تسويق مناسب من خلال بيع الأراضي، وتأجير مستودعات جاهزة للإستعمال، إلى جانب توفير الخدمات.
وترتكز أنشطة المنطقة على عدة صناعات حيث تدخل ضمن منظومة تصنيع السيارات والطائرات، إلى جانب النسيج والخدمات وتصل وحداتها الصناعية اليوم إلى 500 شركة.
وفي سنة 2020 صنفت مجلة FDI Intelligence التابعة لـ”فايننشال تایمز”، المنصة الصناعية طنجة المتوسط كثاني أفضل منطقة اقتصادية في العالم، في تصنيف المناطق الاقتصادية الأكثر جذبا في العالم لسنة 2020 FDI’s Global Free Zone of the Year بعدما كانت قد صنفت بالمرتبة الخامسة خلال سنة 2019.
وأكد التصنيف أنها المرة الأولى التي تحتل فيها منطقة إفريقية مكانة جد متقدمة في هذا التصنيف العالمي، وهو ما يدل على الصعود الهائل لشبكة مناطق الأنشطة التي طورها طنجة المتوسط، أكبر مركب مينائي وصناعي في إفريقيا، المتموقع على ضفة جبل طارق.
المصادر: tangerfreezone.comequipement.gov.matanger.ma

الموقع:


using google maps on your website

ألبوم:

الخلف