دليل الإدارة 

بطاقة التعريف الوطنية

طلب البطاقة الوطنية لأول مرة:

تعتبر البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية إجبارية لكل مواطن يبلغ 16 سنة شمسية كاملة. كما يمكن أن تسلم للقاصرين الذي لا يتجاوز عمرهم 16 سنة، وذلك بطلب من نائبهم الشرعي.

عند أول طلب للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، يجب تقديم الوثائق التالية :

  • شهادة الإقامة مسلمة :
    • بالوسط الحضري من طرف مصالح الأمن الوطني؛
    • بالوسط القروي من طرف مصالح الدرك الملكي، وفي حالة عدم وجودها فمن طرف السلطة الإدارية المحلية؛
  • شهادة التسجيل القنصلي متضمنة لعنوان السكنى بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج.
  • أربعة صور فوتوغرافية للتعريف حديثة لا تتجاوز 6 أشهر ومطابقة للمعايير الجاري بها العمل.
  • واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل ( 75 درهم بالنسبة للأشخاص البالغين وكذلك القاصرين الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة او اكثر، و 50 درهمًا بالنسبة للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة شمسية كاملة ).
  • نسخة مصورة من صفحة المعني بالأمر بالدفتر العائلي مع تقديم هذا الدفتر، أو نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية أو نسخة من رسم الولادة ( يجب ألا تتجاوز مدة صلاحية الوثيقتين الأخيرتين ثلاثة أشهر و يجب أن تكونا باللاتينبة و بالعربية).
  • نظير أو نسخة مصادق عليها من الوثيقة الممنوحة بموجبها الجنسية المغربية، بالنسبة للأجانب الذين اكتسبوا هذه الجنسية.
  • شهادة الجنسية إذا وقع شك في جنسية طالب البطاقة.
  • لطلب إدراج العبارة الاختيارية “زوجة” أو “أرملة” أو “أرمل” يجب الإدلاء بالوثائق التالية:
    • نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج
    • نسخة من رسم وفاة الزوج أو الزوجة
    • نسخة من رسم ولادة الزوج باللاتينية وبالعربية
  • إذا كان طلب البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لفائدة قاصر، فإن حضور هدا الأخير إلزامي ويرافقه نائبه الشرعي الذي يجب أن يدلي بنسخة من بطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية بالإضافة إلى وثيقة تبرر صفته.
  • في حالة ملء استمارة الطلب المسبق بالنسبة للحالتين السالفتين، يمكن للمعني بالأمر إحضارها بعد ملئها وفق المطلوب.
طلب التجديد

عند تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، يتم تسليم بطاقة جديدة تمتد صلاحيتها إلى عشر سنوات بالنسبة للأشخاص الذين يبلغون 12 سنة فما فوق. بالنسبة للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة، فتمتد صلاحية بطاقاتهم إلى 7 سنوات على الأكثر، مع إنتهاء صلاحيتها عند بلوغ القاصر سن 12 سنة.

في حالة طلب تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، يجب الإدلاء بالوثائق التالية :

  • شهادة الإقامة مسلمة :
    • بالوسط الحضري من طرف مصالح الأمن الوطني؛
    • بالوسط القروي من طرف مصالح الدرك الملكي، وفي حالة عدم وجودها فمن طرف السلطة الإدارية المحلية؛
  • شهادة التسجيل القنصلي متضمنة لعنوان السكنى بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج.
  • أربعة صور فوتوغرافية للتعريف حديثة لا تتجاوز 6 أشهر ومطابقة للمعايير الجاري بها العمل.
  • واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل ( 75 درهم بالنسبة للأشخاص البالغين وكذلك القاصرين الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة او اكثر، و 50 درهمًا بالنسبة للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة شمسية كاملة ).
  • استرجاع البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التي بحوزته.
  • في حالة ضياع أو إتلاف أو سرقة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، يجب الإدلاء بتصريح بالشرف محرر من طرف المعني بالأمر (أو نائبه الشرعي بالنسبة للقاصر) أو توقيع الاستمارة المنجزة مسبقا من طرف مصالح المديرية العامة للأمن الوطني.
  • في حالة تغيير الإسم الشخصي أو العائلي أو تاريخ الولادة، أو تصحيح مكان الازدياد أو رقم عقد الحالة المدنية أو النسب، يجب الإدلاء بالوثائق الإدارية أو القضائية التي تثبت التغييرات حسب الحالات المقدمة.
  • لطلب إدراج العبارة الاختيارية “زوجة” أو “أرملة” أو “أرمل” يجب الإدلاء بالوثائق التالية:
    • نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج؛
    • نسخة من رسم وفاة الزوج أو الزوجة؛
    • نسخة من رسم ولادة الزوج باللاتينية و بالعربية .
  • إذا كان طلب البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لفائدة قاصر، فإن حضور هدا الأخير إلزامي ويرافقه نائبه الشرعي الذي يجب أن يدلي بنسخة من بطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية بالإضافة إلى وثيقة تبرر صفته.
  • في حالة ملء استمارة الطلب المسبق بالنسبة للحالتين السالفتين، يمكن للمعني بالأمر إحضارها بعد ملئها وفق المطلوب.

المصدر: cnie.ma

جواز السفر

الوثائق المطلوبة بالنسبة للأشخاص الراشدين:

  • استمارة طلب الحصول على جواز السفر البيومتري معبأة وموقعة ومؤرخة من طرف النائب الشرعي (يتعين على النائب الشرعي استعمال التمبر الالكتروني لإتمام ملء الاستمارة ولتبرير دفع واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل).
  • نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية سارية الصلاحية.
  • صورة فوتوغرافية للتعريف حديثة، ذات خلفية بيضاء أو زرقاء أو رمادية، (حجم 45×35 مم) تظهر بوضوح ملامح وجه صاحب الطلب.
  • وثيقة تثبت صفة النائب الشرعي وصلته بالراشد الخاضع للوصاية.
  • في حالة التجديد، الإدلاء بجواز السفر القديم أو ما يبرر مصيره.
  • في حالة سرقة أو ضياع جواز السفر، الإدلاء بشهادة التصريح بالضياع أو السرقة، مع الاشارة الى رقم الجواز الضائع أو المسروق، مسلمة من طرف :

– المصالح المختصة ترابيا للأمن الوطني او للدرك الملكي إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالمغرب

– المصالح الأمنية المختصة ترابيا أو،إذا تعذر ذلك، السفارة أو القنصلية العامة للمملكة المغربية إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالخارج.

الوثائق المطلوبة بالنسبة للأشخاص الراشدين الخاضعين للوصاية:

  • استمارة طلب الحصول على جواز السفر البيومتري معبأة وموقعة ومؤرخة من طرف النائب الشرعي (يتعين على النائب الشرعي استعمال التمبر الالكتروني لإتمام ملء الاستمارة ولتبرير دفع واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل).
  • نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية سارية الصلاحية.
  • صورة فوتوغرافية للتعريف حديثة، ذات خلفية بيضاء أو زرقاء أو رمادية، (حجم 45×35 مم) تظهر بوضوح ملامح وجه صاحب الطلب.
  • وثيقة تثبت صفة النائب الشرعي وصلته بالراشد الخاضع للوصاية.
  • في حالة التجديد، الإدلاء بجواز السفر القديم أو ما يبرر مصيره.
  • في حالة سرقة أو ضياع جواز السفر، الإدلاء بشهادة التصريح بالضياع أو السرقة، مع الاشارة الى رقم الجواز الضائع أو المسروق، مسلمة من طرف :

– المصالح المختصة ترابيا للأمن الوطني او للدرك الملكي إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالمغرب

– المصالح الأمنية المختصة ترابيا أو،إذا تعذر ذلك، السفارة أو القنصلية العامة للمملكة المغربية إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالخارج.

الوثائق المطلوبة بالنسبة للقاصرين من 12 إلى 18 سنة:

  • استمارة طلب الحصول على جواز السفر البيومتري معبأة وموقعة ومؤرخة من طرف النائب الشرعي للقاصر (يتعين على النائب الشرعي استعمال التمبر الالكتروني لإتمام ملء الاستمارة ولتبرير دفع واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل).
  • نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية سارية الصلاحية.
  • صورة فوتوغرافية للتعريف حديثة، ذات خلفية بيضاء أو زرقاء أو رمادية، (حجم 45×35 مم) تظهر بوضوح ملامح وجه صاحب الطلب.
  • وثيقة تثبت هوية والدي القاصر(بالنسبة للوالدين المغاربة يجب الادلاء بنسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية وبالنسبة للوالدين غير المغاربة يجب الادلاء بنسخة من بطاقة التسجيل بالمغرب او نسخة من جواز السفر).
  • وثيقة تثبت هوية النائب الشرعي وصفته عندما لا يتعلق الأمر بالأب أو الأم.
  • في حالة التجديد، الإدلاء بجواز السفر القديم أو ما يبرر مصيره.
  • في حالة سرقة أو ضياع جواز السفر، الإدلاء بشهادة التصريح بالضياع أو السرقة، مع الاشارة الى رقم الجواز الضائع أو المسروق، مسلمة من طرف :

– المصالح المختصة ترابيا للأمن الوطني او للدرك الملكي إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالمغرب

– المصالح الأمنية المختصة ترابيا أو،إذا تعذر ذلك، السفارة أو القنصلية العامة للمملكة المغربية إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالخارج.

الوثائق المطلوبة بالنسبة للقاصرين أقل من 12 سنة:

  • استمارة طلب الحصول على جواز السفر البيومتري معبأة وموقعة ومؤرخة من طرف النائب الشرعي للقاصر (يتعين على النائب الشرعي استعمال التمبر الالكتروني لإتمام ملء الاستمارة ولتبرير دفع واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل).
  • نسخة موجزة أو كاملة من رسم الولادة لا تتعدى مدة تسليمها 3 أشهر أو نسخة من الدفتر العائلي مع تقديم هذا الدفتر.
  • وثيقة تثبت عنوان الإقامة لا تتعدى مدة تسليمها 3 أشهر، إذا تعلق الأمر بقاصر غير قاطن مع والديه أو مع نائبه الشرعي.
  • صورة فوتوغرافية للتعريف حديثة، ذات خلفية بيضاء أو زرقاء أو رمادية، (حجم 45×35 مم) تظهر بوضوح ملامح وجه صاحب الطلب.
  • وثيقة تثبت هوية والدي القاصر(بالنسبة للوالدين المغاربة يجب الادلاء بنسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية وبالنسبة للوالدين غير المغاربة يجب الادلاء بنسخة من بطاقة التسجيل بالمغرب او نسخة من جواز السفر).
  • وثيقة تثبت هوية النائب الشرعي وصفته عندما لا يتعلق الأمر بالأب أو الأم.
  • في حالة التجديد، الإدلاء بجواز السفر القديم أو ما يبرر مصيره.
  • في حالة سرقة أو ضياع جواز السفر، الإدلاء بشهادة التصريح بالضياع أو السرقة، مع الاشارة الى رقم الجواز الضائع أو المسروق، مسلمة من طرف :

– المصالح المختصة ترابيا للأمن الوطني او للدرك الملكي إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالمغرب

– المصالح الأمنية المختصة ترابيا أو، إذا تعذر ذلك، السفارة أو القنصلية العامة للمملكة المغربية إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالخارج.

المصدر: passeport.ma

رخصة البناء

الوثائق المطلوبة:

  • طلب يحمل توقيع صاحب الشأن أو المهندس واضع تصور المشروع أو كل شخص تم انتدابه لهذا الغرض طبقا للنموذج المبين في الملحق رقم 5 المحدد بموجب المرسوم رقم 577-18-2
  • الملف التقني المتعلق بربط البنايات بالشبكة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية العامة، إذا كان الأمر يتعلق بعمارة مهما كان نوعها أو الغرض المخصصة له تتكون من أربعة مستويات على الأقل أو من ثلاث مستويات تشتمل على ستة (06) مساكن وكذا بالنسبة لعمارة مخصصة لأغراض تجارية أو صناعية تكون مساحة الأرض المبنية عليها تساوي أو تفوق 500 متر مربع.
  • تصميم البناء يشمل جميع طوابق البناية والطوابق السفلية والتحت أرضية وكذا السطوح والسقوف، بمقياس لا يقل عن 1/100، ويجب أن يبين تصميم الطابق السفلي حدود الطريق المحاذي له، وأن يتضمن جميع نقط الحدود الخارجية للبقعة وعلو الرصيف ومساحات الساحات، سواء كانت صغيرة أو كبيرة وكذا المقاييس التي تمكن من مراقبتها. ويجب أن يشار إلى كل هذه المعطيات في التصاميم. كما يجب أن توضح الوثائق المرسومة جميع واجهات البناية والبنايات المجاورة والتصميم الشمولي للعمارة المزمع بناؤها والجوانب والتقطيعات الداخلية الضرورية للتعرف على المشروع وإذا كان الطلب يهم تغييرا كليا أو جزئيا لبناية قائمة، فيجب أن توضح في التصاميم الأجزاء المختلفة بالألوان المتعارف عليها التالية: – الأجزاء القائمة المزمع الابقاء عليها: لون مغاير؛ – الأجزاء المزمع بناؤها: لون أحمر؛ – الأجزاء المزمع هدمها: لون أصفر.
  • مذكرة تقنية بخصوص احترام التصاميم المعمارية والتقنية موضوع طلب الرخصة لمقتضيات ضابط البناء العام المحدد لقواعد الوقاية من أخطار الحريق والهلع في البنايات والمحدث للجنة الوطنية للوقاية من أخطار الحريق والهلع في البنايات الموافق عليه بموجب المرسوم رقم 2.14.499 الصادر في 20 من ذي الحجة 1435 (15 أكتوبر 2014) يؤشر على المذكرة التقنية وعلى التصاميم الهندسية والمعمارية المرفقة كل من المهندس المعماري فيما يخص المعايير القياسية والوظيفية والمهندس المختص بخصوص نوعية المواد المستعملة ومكتب المراقبة، كل حسب اختصاصه.
  • التصميم المرخص به سابقا ورخصة البناء أو التجزئة السابقة، عندما يتعلق الطلب بإدخال تغيير على بناية قائمة أو تجديد رخصة، سواء بإدخال تغيير أم لا أو بناء جديد في تجزئة سبق الإذن في إحداثها. وفي حالة تعذر الإدلاء بالتصميم المرخص به، فيلزم على صاحب الشأن تقديم تصميم معاينة ما هو قائم؛
  • جذاذة تعريف تحمل توقيعا لصاحب الشأن
  • نسخة من معاينة التصفيف، إذا كان البناء المزمع القيام به محاذيا لطريق عمومي
  • شهادة ملكية البقعة أو البناء القائم أو البناء المزمع تغييره أو كل وثيقة تقوم مقامها أو تخول لصاحب الشأن حق القيام بالبناء أو التغيير المزمع إنجازه
  • مذكرة تقنية معدة من طرف المهندس المعماري واضع تصور المشروع بخصوص احترام قواعد النجاعة الطاقية للمبنى المزمع إنجازه وذلك طبقا للنموذج المرفق بضابط البناء العام المحدد لقواعد الأداء الطاقي للمباني والمحدث للجنة الوطنية في المباني الموافق عليه بموجب المرسوم رقم 2.13.874 الصادر في 20 من ذي الحجة 1435 (15 أكتوبر 2014).
  • تصميم مسلم من طرف الوكالة الوطنية للمحافظة على الأملاك العقارية والمسح العقاري والخرائطية تعين فيه حدود الأرض في حالة ما إذا كان العقار محفظا أو تصميم طبوغرافي في حالة ما إذا لم يكن العقار محفظا
  • عقد المهندس المعماري في الحالات التي تكون الاستعانة به واجبة طبقا للقوانين الجاري بها العمل؛
  • تصميم لموقع البقعة المعينة، عند الاقتضاء، يتضمن وجهتها والطرق الموصلة إليها، مع بيان أسمائها ومعالم تمكن من تحديد موقعها
  • نسخ من وصل الأداء على الخدمات المؤدى عنها
  • دفتر الورش وفق النموذج المعد من طرف الإدارة المختصة
  • التصاميم التقنية المعدة من طرف المهندسين المختصين والمتعلقة بهيكل واستقرار المباني ومتانتها وفقا للضوابط المعمول بها

المصدر: idarati.ma

رخصة السكن أو شهادة المطابقة

– رخصة السكن:

وثيقة تمكن الإدارة من التأكد من أن أشغال بناء مخصص للسكن قد تمت في احترام تام للقواعد والشروط المنصوص عليها في رخصة البناء.

– شهادة المطابقة:

وثيقة تمكن الإدارة من التأكد من أن أشغال بناء مخصص لغرض آخر غير السكن (حرفي أو تجاري أو صناعي خاص بالصناعة التقليدية…) قد تمت في احترام للقواعد والشروط المنصوص عليها في رخصة البناء.

تهدف رخصة السكن و شهادة المطابقة إلى التأكد من أن تموضع البنايات و الأغراض المخصصة لها وطبيعتها ومنظرها الخارجي و أحجامها وتهيئة جوانبها قد تم كما هو منصوص عليه في رخصة البناء المسلمة، كما تمكن صاحب الطلب من استغلال محله.

الوثائق المطلوبة :

  • طلب بمثابة تصريح بانتهاء الأشغال موجه إلى رئيس مجلس الجماعة
  • شهادة المهندس المعماري عند توليه إدارة أشغال البناء.
  • شهادة مطابقة الأشغال

المصدر: idarati.ma

كناش الحالة المدنية

– الوثائق المطلوبة:

  • طلب*
  • نسخة كاملة من رسم ولادة الزوج والزوجة؛
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للزوجين؛
  • نسخة من عقد الزواج أو ثبوت الزوجية أو التقارر المبرمة قبل دخول مدونة الأسرة حيز التنفيذ مصادق عليهم . أو نسخة من الحكم الصادر بتوثيق العلاقة الزوجية.
  • 50درهم كرسم.

– ملاحظات:

  • بخصوص الطلب: هو استمارة تعبأ في الفضاء المخصص للخدمات الالكترونية أو يتم تحميل الطلب في الفضاء المخصص لتحميل الطلبات عبر بوابة الحالة المدنية
  • لا تسلم إلا نسخة واحدة أصلية للزوج.
  • كل مواطن ملزم بموجب القانون بتقديم دفتره العائلي أو كناش التعريف والحالة المدنية لضابط الحالة المدنية ليدرج به كل تغيير يقع على حالته المدنية أو العائلية سواء له أو لأحد أفراد أسرته تحت طائلة الحكم عليه بغرامة تهديدية وفق الفصل 148 من قانون المسطرة المدنية.
  • يمكن لمن تعذر عليه لأي سبب من الأسباب التنقل إلى محل ولادته من أجل إنجاز الدفتر العائلي تقديم طلب الإنجاز إلى ضابط محل السكنى مدعما بكافة الوثائق اللازمة ومرفق بحوالة بريدية بقيمة 50 درهم ليقوم هذا الأخير ببعثه إلى ضابط محل الولادة ليقوم بإنجازه و تسليمه إلى المعنيين بالأمر عند توصله به جاهزا.

– الأشخاص المؤهلون للحصول على الحالةكناش الحالة المدنية

  • الزوج المغربي المسجل في الحالة المدنية (يحوز النسخة الأصلية)
  • الزوجة- المطلقة – النائب الشرعي ( يحصلون على نسخة منه مصادق على مطابقتها للأصل في اسم الزوج)

المصدر: alhalalmadania.ma