بطاقة التعريف الوطنية
طلب البطاقة الوطنية لأول مرة:
تعتبر البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية إجبارية لكل مواطن يبلغ 16 سنة شمسية كاملة. كما يمكن أن تسلم للقاصرين الذي لا يتجاوز عمرهم 16 سنة، وذلك بطلب من نائبهم الشرعي.
عند أول طلب للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، يجب تقديم الوثائق التالية :
عند تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، يتم تسليم بطاقة جديدة تمتد صلاحيتها إلى عشر سنوات بالنسبة للأشخاص الذين يبلغون 12 سنة فما فوق. بالنسبة للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة، فتمتد صلاحية بطاقاتهم إلى 7 سنوات على الأكثر، مع إنتهاء صلاحيتها عند بلوغ القاصر سن 12 سنة.
في حالة طلب تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، يجب الإدلاء بالوثائق التالية :
المصدر: cnie.ma
جواز السفر
الوثائق المطلوبة بالنسبة للأشخاص الراشدين:
– المصالح المختصة ترابيا للأمن الوطني او للدرك الملكي إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالمغرب
– المصالح الأمنية المختصة ترابيا أو،إذا تعذر ذلك، السفارة أو القنصلية العامة للمملكة المغربية إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالخارج.
الوثائق المطلوبة بالنسبة للأشخاص الراشدين الخاضعين للوصاية:
– المصالح المختصة ترابيا للأمن الوطني او للدرك الملكي إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالمغرب
– المصالح الأمنية المختصة ترابيا أو،إذا تعذر ذلك، السفارة أو القنصلية العامة للمملكة المغربية إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالخارج.
الوثائق المطلوبة بالنسبة للقاصرين من 12 إلى 18 سنة:
– المصالح المختصة ترابيا للأمن الوطني او للدرك الملكي إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالمغرب
– المصالح الأمنية المختصة ترابيا أو،إذا تعذر ذلك، السفارة أو القنصلية العامة للمملكة المغربية إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالخارج.
الوثائق المطلوبة بالنسبة للقاصرين أقل من 12 سنة:
– المصالح المختصة ترابيا للأمن الوطني او للدرك الملكي إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالمغرب
– المصالح الأمنية المختصة ترابيا أو، إذا تعذر ذلك، السفارة أو القنصلية العامة للمملكة المغربية إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالخارج.
المصدر: passeport.ma
رخصة البناء
الوثائق المطلوبة:
المصدر: idarati.ma
رخصة السكن أو شهادة المطابقة
– رخصة السكن:
وثيقة تمكن الإدارة من التأكد من أن أشغال بناء مخصص للسكن قد تمت في احترام تام للقواعد والشروط المنصوص عليها في رخصة البناء.
– شهادة المطابقة:
وثيقة تمكن الإدارة من التأكد من أن أشغال بناء مخصص لغرض آخر غير السكن (حرفي أو تجاري أو صناعي خاص بالصناعة التقليدية…) قد تمت في احترام للقواعد والشروط المنصوص عليها في رخصة البناء.
تهدف رخصة السكن و شهادة المطابقة إلى التأكد من أن تموضع البنايات و الأغراض المخصصة لها وطبيعتها ومنظرها الخارجي و أحجامها وتهيئة جوانبها قد تم كما هو منصوص عليه في رخصة البناء المسلمة، كما تمكن صاحب الطلب من استغلال محله.
الوثائق المطلوبة :
المصدر: idarati.ma
كناش الحالة المدنية
– الوثائق المطلوبة:
– ملاحظات:
– الأشخاص المؤهلون للحصول على الحالةكناش الحالة المدنية
المصدر: alhalalmadania.ma