الأخبار والمنشورات

ولوجيات في جميع المرافق ولغة الإشارة في الإدارات.. نتائج اجتماع ترأسته نائبة العمدة ليلى تيكيت حول الإعاقة

13 ديسمبر 2022

عقدت ليلى تيكيت، نائبة رئيس المجلس الجماعي لطنجة المُكلفة بالملف الاجتماعي والعلاقة مع المجتمع المدني، سلسة من الاجتماعات حول العناية بذوي الإعاقة، كان آخرها اليوم الثلاثاء 13 دجنبر 2022، وذلك في إطار العمل على تفعيل وتنزيل مضامين المقررات الجماعية المتخذة بشأن العرائض الثلاث المتعلقة بهذا الموضوع.

وبعد الاجتماعين الأول والثاني اللذين عُقدا يومي 6 و7 دجنبر الجاري، جا خلال اجتماع اليوم مناقشة ما تم الاتفاق عليه خلال اللقاءين السابقين، وبالتالي تفعيل عمل اللجان حول الإعاقة، مع الأخذ بعين الاعتبار هذا البُعد في كل المشاريع والقرارات الجماعية وتلك التي تتم على مستوى المقاطعات.

وقررت الجماعة عقد اجتماعات مع شركة “ألزا” المفوض لها تدبير قطاع النقل الحضري، وشركة “طنجة باركينغ” المكلفة بقطاع مواقف السيارات بخصوص الولوجيات، مع الإعداد للقاء الفضاء التشاوري للإعاقة وتفعيل مخرجاته، وعقد اجتماعات دورية للجان التتبع واللجنة المختلطة للإعاقة.

وبعد التذكير بمختلف اتفاقيات الشراكة بين جماعة طنجة ومختلف الفاعلين التدخلين في المجال، وفي مقدمتهم وزارة التضامن والاندماج الاجتماعي والأسرة، تمخض عن الاجتماع اتفاق على إصدار رئيس المجلس الجماعي مذكرة مصلحية ستعمم على باقي رؤساء المقاطعات والاقسام والمصالح الجماعية حول إلزامية الاخذ بعين الاعتبار بُعد الإعاقة في كل المشاريع والقرارات والاجراءات المرتبطة بالتدبير اليومي لمختلف المصالح.

وسيتم أيضا إدماج جميع  أنواع الاعاقة في رؤية الجماعة والمقاطعات، مع التنصيص على ضرورة تنظيم عمليات تحسيسية حول الموضوع بكل الوسائل المتاحة، وأخذ رأي المختصين إبان القيام بأشغال البناء المختلفة فيما يتعلق بالولوجيات، وتخصيص مترجمين إلى لغة الإشارة في مختلف المصالح والإدارات الجماعية، ثم تكثيف المراقبة على احترام الولوجيات في كل إصلاح للمباني والطرقات.

ألبوم:

الخلف