الأخبار والمنشورات

ليموري يمثل المغرب في الأيام الاقتصادية للبلديات بالكاميرون مستعرضا التجربة المغربية في مجال الأمن الغذائي

01 يونيو 2023
مثل رئيس مجلس جماعة طنجة، منير ليموري، المملكة المغربية في افتتاح أشغال الدورة الثانية للأيام الاقتصادية الدولية للبلديات JEICOM23 المنعقدة من 1 الى 3 يونيو بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، حيث عرض تجربة المغرب في مواجهة تحديات الأمن الغذائي، التي يقودها رؤية جلالة الملك محمد السادس.
وفي سياق أدوار الدبلوماسية الموازية التي تحظى بها جماعة طنجة، وباعتباره أيضا رئيسا للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، تطرق ليموري إلى تعامل المغرب مع قضية الأمن الغذائي بفضل الرؤية الملكية، ومن خلال الإرادة السياسية القوية والالتزام الحازم، لينجح في مواجهة هذه التحديات والحد من أي مخاطر محتملة.
وشدد عمدة طنجة على أن المغرب قام بعدة إصلاحات هامة لتحسين الأمن الغذائي وضمان الحصول على غذاء صحي ومغذي لكافة المواطنين، حيث إن لمملكة وضعت برامج دعم لتشجيع إنتاج واستهلاك المواد الغذائية الأساسية كالقمح والسكر والزيت، مع تعزيز تقنين الجودة والأمن الغذائيين لضمان أن تكون المواد التي يتم انتاجها وبيعها آمنة وتتوافق مع المعايير الدولية من حيث الجودة”.
وفي سياق عرض التجربة المغربية على الدول الشقيقة والصديقة، أبرز ليموري أن المغرب استثمر في مشاريع الري والمحافظة على المياه لتحسين كفاءة استخدام المياه في الفلاحة، إلى جانب تحسين ولوج الفلاحين الصغار إلى الأسواق عبر التعاونات الفلاحية، وكذا تشجيه تطوير سلاسل القيمة الفلاحية من خلال تثمين تحول وتسويق المنتجات الفلاحية المحلية.
وابرز ليموري مدى الاهتمام الملكي بالتعاون جنوب – جنوب في مجال الأمن الغذائي، مشددا على انخراط المملكة في تطوير هذا التعاون مع كل دول المنطقة، كما ذكَّر بأن جلالة الملك أطلق العديد من المبادرات لصالح الأمن الغذائي في إفريقيا، مشيرا على وجه الخصوص بمبادرات مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، و”المغرب الأخضر” و”النيجر يغذي النيجر” وغيرها.
الخلف