الأخبار والمنشورات

ليلى تيكيت تفتتح ورشة الإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح

28 مارس 2023

افتتحت نائبة عمدة طنجة المكلفة بالشؤون الإجتماعية والعلاقة مع المجتمع المدني السيدة ليلى تيكيت، ورشة الإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح، بحضور السيدة فتيحة زنيبي، ممثلة المديرية العامة للجماعات الترابية، والسيد طارق النشناش، منسق شراكة الحكومة المنفتحة بأفريقيا، والسيد رودي بورمان ممثل مبادرة الشراكة للحكومة المحلية المنفتحة بالعالم، وبتأطير من السيدة صبرينا ناصح، ممثلة جمعية أمباكت للتنمية.
وتندرج هذه الورشة المنظمة يوم الثلاثاء 28 مارس 2023، من طرف مجلس جماعة طنجة، والتي عرفت مشاركة عضوات و أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعة طنجة، وأعضاء المكتب المسير للجماعة، ورؤساء اللجان الدائمة، ورؤساء أقسام ومصالح و أطر الجماعة، وعدد من المنابر الصحفية والإعلامية، وذلك في إطار “برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة”.
وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الأنشطة التشاركية واللقاءات الإعدادية لبرنامج عمل الانفتاح لجماعة طنجة ويهدف هذا الانفتاح إلى:
-تعزيز الثقة بين المواطن والجماعة من خلال آليات التواصل والشفافية والمساءلة والمشاركة المواطنة.
-العمل بتعاون وثيق مع المجتمع المدني الذي يعتبر الشريك الرئيسي لمواجهة تحديات التنمية المحلية.
-تحسين الخدمات العمومية من خلال إشراك المواطن في التعبير عن حاجياته الحقيقية والاستجابة لها، وكذا اعتماد الحلول التكنولوجية لتدبير الجماعة ورقمة خدماتها.
وتعد جماعة طنجة طرف مشارك في تأسيس الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة بتاريخ 21 أكتوبر 2022. وهي شبكة تضم 12 جهة و4 مجالس إقليمية و50 جماعة. وتعد فضاء للحوار ولتبادل التجارب من أجل تكريس مبادئ الانفتاح، والمتمثلة في الشفافية والمساءلة والحق في الوصول الى المعلومة والمشاركة المواطنة والرقمنة.وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يتم تنفيذه بإشراف من المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، بشراكة مع جمعية جهات المغرب وجمعية أمباكت للتنمية.

الخلف