دورات الجماعة

جماعة طنجة تساهم في برنامج تهيئة حي الحافة ضمن اتفاقية تشمل المساحات الخضراء والإنارة العمومية

20 ديسمبر 2022

صادق المجلس الجماعي لطنجة على الاتفاقية الخاصة بأجل إنجاز وتمويل برنامج تهيئة منطقة حي الحافة في إطار برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لطنجة، وذلك خلال دورة أكتوبر 2022 العادية، ما يجعلها من بين الفاعلين في إعادة تأهيل هذا الحي العريق.

وتعد هذه الاتفاقية تكملة لبرنامج تثمين وتأهيل المدينة العتيقة، حيث تتكلف الجماعة بما يتعلق بتطهير وتعبئة العقارات الضرورية لإنجاز البرنامج وذلك في إطار اللجنة الخاصة بالعقار، وجرت الموافقة عليها بتصويت 58 عضوا من أصل 60 حضروا الجلسة الأولى من دورة أكتوبر العادية.

وجاءت الاتفاقية في إطار السياسة التعاقدية التي تنهجها حكومة صاحب الجلالة من أجل إعادة تأهيل النسيج العمراني للمدينة، واعتبارا لأهمية المقاربة التشاركية كآلية لدعم مسلسل التنمية المحلية، ووسيلة لإدراج الجماعة في استراتيجية التنمية المستدامة.

وكاتفاقية مكملة لبرنامج تأهيل المدينة العتيقة، ستتكفل الجماعة من خلالها بكل ما يرتبط بالتطهير، وكذا بتعبئة العقارات الضرورية لإنجاز هذا البرنامج، ومن تقديم للتراخيص اللازمة، والمشاركة في أشغال اللجنة المحلية للتبع والتقييم إلى جانب باقي الأطراف.

وتضم الاتفاقية إلى جانب الجماعة، وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إضافة إلى ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة وشركة العمران، ويشمل البرنامج تهيئة المساحات الخضراء والساحات العمومية والإنارة العمومية.

وبفضل هذه الاتفاقية سيتم إخضاع حي الحافة لعمليات التهيئة وإصلاح الواجهات، بما يشمل عمليات الهدم والترميم والتنقية، بالإضافة إلى الأثاث الحضري، وذلك خلال مدة إنجاز البرنامج المحددة في 12 شهرا، وستتكفل وزارة إعداد التراب الوطني بعملية التمويل بقيمة 10 ملايين درهم.

وتأتي الاتفاقية بناء على الأهداف الاستراتيجية الكبرى للتنمية بالجماعة، والمتمثلة في تعزيز التماسك والإنصاف والتكامل الترابي، وإرساء أسس التنمية الاقتصادية المتوازنة والعادلة، وإدراج الجماعة في استراتيجية التنمية المستدامة، واعتماد إطار ترابي لحياة مزدهرة وجذابة.

 

 

الخلف