الأخبار والمنشورات

النقطة الكيلوميترية "صِفر".. عمدة طنجة يُدشن موقعا رمزيا يحتفي بموقع المدينة كبوابة للعالم نحو إفريقيا

01 نوفمبر 2022

لأن طنجة هي بوابة أوروبا على إفريقيا وبوابة إفريقيا على أوروبا، كان لزاما على جماعتها أن تبرز هذه المزاية التي تجعلها متفردة بين باقي مدن المملكة والقارة، لذلك، جاءت فكرة إنشاء النقطة الكيلومترية “0”، التي دُشنت اليوم الثلاثاء في حفل تقدمه عمدة المدينة منير ليموري، في محيط ميناء طنجة المدينة.

وجرى افتتاح نقطة رمزية أطلق عليها “النقطة الكيلومترية صفر”، وذلك باعتبار مدينة طنجة منطلقا للعبور نحو العمق الإفريقي للقادمين من شمال منطقة البحر الأبيض المتوسط خصوصا، كمبادرة تُعبر عن كون طنجة النقطة الأولى وبداية المسافة نحو باقي الدول الإفريقية، في إطار الترويج للمدينة وعملاً على ترسيخ الدور الذي تلعبه المدن في خدمة الديبلوماسية الموازية.

وافتتح هذه النقطة عمدة منير ليموري، عمدة مدينة طنجة، بحضور كلود بولين دانهو، وزير الشباب والرياضة بكوت ديفوار، والكاتب العام لولاية طنجة، وكذا رؤساء بلديات الدول الإفريقية المشاركة في اجتماع منظمة UCLG Africa، ومن بينهم عمدة العاصمة المغربية الرباط، أسماء اغلالو، إضافة إلى عدد من الشخصيات وأفراد المجتمع المدني.

يذكر أن افتتاح هذه النقطة جاء على هامش استضافة مدينة طنجة للاجتماعات المقررة في النظام الأساسي لمنظمة UCLG Africa وكذا الجمع العام لشبكة الشباب المنتخبين المحليين في إفريقيا YELO، وهما حدثان يعززان البعد الإقريقي المتجذر في هوية مدينة البوغاز.

ألبوم:

الخلف