الأخبار والمنشورات

منير ليموري: المدن المينائية قاطرة لإرساء الاقتصاد الأزرق المستدام

10 أكتوبر 2022

احتضنت مدينة طنجة يومه الأربعاء 11 ماي 2022 بفندق هيلتون هوارة، أشغال الافتتاح الرسمي للمؤتمر العالمي السابع عشر (17) للمدن والموانئ، الذي تنظمه الشبكة العالمية للمدن المينائية كل سنة، والذي تأجل لسنتين بسبب جائحة كوفيد 19.

وقد شارك السيد منير ليموري عمدة مدينة طنجة، في أشغال هذا المؤتمر، إلى جانب السید نزار بركة، وزير التجھیز والماء، السیدة لیلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمیة المستدامة، السید محمد امھیدية، والي جھة طنجة- تطوان- الحسیمة، السيد عمر مورو، رئيس مجلس الجهة، السيد محمد احميدي، رئيس المجلس الإقليمي، السید محمد أوعنايا،  الرئیس المدير العام لشركة تھیئة میناء طنجة المدينة، السید إدوار فیلیب، رئیس الشبكة العالمیة للمدن والموانئ، السید برونو ديلسال، المدير العام للشبكة العالمیة للمدن والموانئ، ومختلف الفاعلين في مجال التنمية المستدامة، وشخصيات أخرى، وبمشاركة مجموعة من ممثلي المدن المينائية للدول الافريقية والأوروبية والأسيوية، من ضمنها، لوريون ،لوهافر، ليبروفيل ،كينشاصا ..وغيرها.

وفي كلمة للسيد العمدة بهذه المناسبة، نوَّه بالجهود الكبيرة التي بُذلت في بلادنا للاعتناء بالمدن المینائیة، ولتطوير الأنشطة ذات العلاقة بالاقتصاد الأزرق في مختلف المجالات. مشيداً بالإنجاز الھام الذي تحقق في مدينة طنجة، والذي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، على إعطاء انطلاقته، والمتمثل في مشروع إعادة توظيف المنطقة المینائیة طنجة المدينة، وإعادة ربط الميناء الترفيهي الذي تم تشییده بمواصفات عالمیة، بفضاءات المدينة العتیقة لطنجة. معتبراً ھذا المشروع نموذجا للأفق الأزرق، الذي يربط ماضي ھذه المدينة العريقة بالمستقبل، ومتمنياً أن تتحقق فیه التنمیة المستدامة للجیل الحاضر ولأجیال المستقبل.

الخلف