فعاليات الندوة الفكرية "ابن بطوطة وطريق الحرير البري " بالمركز الثقافي "أحمد بوكماخ"

 

بمناسبة حلول ذكرة ميلاد الرحالة أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن ابراهيم اللواتي الطنجي والمعروف ب"إبن بطوطة" ( 24 فبراير 1304 وتوفي 1377)، انعقدت يومه السبت 25 فبراير 2017 ندوة ثقافية حول العلاقات المغربية الصينية "ابن بطوطة وطريق الحرير البري " بالمركز الثقافي "أحمد بوكماخ".

افتتحت هذه الندوة على الساعة العاشرة صباحا بكلمة رئيس مجلس جماعة طنجة السيد محمد البشير العبدلاوي، رحب فيها بالحضور وتحدث عن تاريخ ابن بطوطة كما أشاد بالعلاقات المغربية الصينية وتقاسمها هذا التقدير والإعجاب بهذه الشخصية الطنجاوية الفذة لهذا الرحالة الشهير الذي كان أول سفير في الصين في زمن لم يكن هناك بروتوكولات ولا رسميات.   ( فيديو).

ومن جهته قال السيد shi yuewen  المستشار الثقافي بالسفارة الصينية بالتحدث عن ضرورة تعزيز الصداقة و التعاون بين المغرب والصين كما أعرب عن أمله في أن تعرف علاقة التعاون الصينية –المغربية  مزيدا من التطور في مختلف المجالات . ( فيديو)

هذا وأضاف السيد المستشار ( صخر) أن طريق الحرير وكانت تمثل إحدى الطرق الرئيسية التي تربط الصين بوسط أوروبا عبر سورية وغيرها من البلدان، وكذلك بالبحر الأبيض المتوسط.وكانت تشكل الطريق الرئيسي لمرور القوافل التجارية البرية والبحرية بصفة منتظمة بين هذه الدول المختلفة لحوالي 1500 سنة.

من جهته قال السيد محمد خليل محمد رئيس جمعية الصداقة والتبادل المغربية الصينية، أن تنظيم هذه الندة جاء تزامنا مع إحياء ذكرى ميلاد الرحالة الطنجي إبن بطوطة، تكتسي أهمية كبرى لتعزيز العلاقات المغربية الصينية وتعزيز أواصر التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.

هذا وتضمن برنامج الندوة الفكرية زيارة ميدانية لضريح الرحالة التاريخي الطنجي "ابن بطوطة"  الذي يتواجد بالمدينة القديمة، كما تضمن البرنامج إلقاء عدة عروض حول "دور طريق الحرير البري والبحري في نشر ثقافة التعايش والتعاون بين الشعوب ،و"أدب الرحلات ودوره في التعارف بين الشعوب، ابن بطوطة نموذج"،و"تلاقح الحضارتين المغربية والصينية"،و"وجهة نظر رحالة معاصر" .

- كلمة عمدة طنجة في الندوة الفكرية "إبن بطوطة وطريق الحرير البري" بمركز أحمد بوكماخ.( فيديو )

- كلمة المستشار الثقافي للسفارة الصينية صخر Shi Yuewen حول تعزيز الصداقة والتعاون بين المغرب والصين. ( فيديو )

 
 
 
مشاركة: