جماعة طنجة تباشر عمليات ميدانية لمحاربة النواقل

صورة kaoutar

      ارتكازا على التوجهات العامة للبرنامج المندمج لمحاربة النواقل كجزء لا يتجزأ من الاستراتيجية الوطنية للقضاء على مواقع تكاثر البعوض ، و بهدف محاربة ناقلات العدوى و حماية الساكنة من الأمراض المعدية و المنقولة، فإن جماعة طنجة ومن خلال التدخلات التي تقوم بها الخلايا التابعة لقسم حفظ الصحة و المحافظة على البيئة ، باشرت عمليات ميدانية في هذا الإطار.   

هذه العمليات تتم وفق برنامج مندمج و في إطار تنسيق ميداني بين مختلف المتدخلين في المجال، يعتمد في استراتيجيته على:

  • *الجرد و التحديد الخرائطي لمواقع تكاثر اليرقات.
  • *مراقبة التكاثر الانتمولوجي عن طريق تتبع المناطق المراد علاجها و تحديد أساليب المعالجة انطلاقا من مواقع التكاثر المستكشفة.
  • *تحديد نوعية العملية (فزيائية، بيولوجية، كميائية)
  • *مراقبة عمليات محاربة البعوض ( التقييم).

      حيث يتم استعمال مواد تحترم المعايير الصحية المعمول بها و تتوافق مع المحيط البيئي، عن طريق عمليات سريعة، نوعية، انتقائية، وقصيرة المدى.

      هذا البرنامج تؤطره نصوص قانونية و تنظيمية تشكل الإطار المنظم لاختصاصات الجماعة في هذا الإطار، فبالإضافة إلى القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات و الذي أوكل عدة اختصاصات للجماعات في هذا الجانب نذكر منها:

  • -حفظ الصحة
  • *اتخاذ التدابير اللازمة لتجنب أو مكافحة انتشار الأمراض الوبائية أو الخطيرة.
  • *اتخاذ التدابير اللازمة لتفادي شرود البهائم المؤدية و المضرة.
  • *القيام بمراقبة الحيوانات الأليفة و جمع الكلاب الضالة و محاربة داء السعار.

      كذلك المقتضيات التنظيمية الواردة في بعض النصوص و القرارات، كالقرار العاملي رقم 68/1 بتاريخ 19 فبراير  2016 من اجل مأسسة لجنة إقليمية للتدبير المندمج لمحاربة النواقل، التي تضم من بين أعضائها كل من رئيس جماعة طنجة ، و رئيس قسم حفظ الصحة و المحافظة على البيئة.

          هذا و تتوفر جماعة طنجة على إمكانيات مادية و بشرية مهمة ، تتكون من خلايا ميدانية بقسم حفظ الصحة تضم فرق عمل و مستكشفين تقنيين، و وحدات مجهزة و آليات مزدوجة الوظيفة للرش و التبخير، فإضافة إلى خمس رشاشات كبرى محمولة ، و آليات ووسائل وقائية لحماية العاملين بهذه الفرق ، تم مؤخرا اقتناء أربعة آليات جديدة للتحكم في عملية محاربة هذه النواقل .

      كما تقوم الجماعة بمحاربة الأمراض حيوانية المنشأ ،  بتخصيص فرقين لهذه العملية، و في هذا الإطار و ضمن الاستراتيجية الجديدة الموصى بها من طرف منظمة الصحة العالمية و منظمات الصحة الحيوانية قامت الجماعة بإبرام  اتفاقية شراكة مع جمعية  Sanctuaire De La  le Faune De Tanger  وذلك ضمن منهجية (TNR) المعتمدة على : الجمع , التعقيم ، الإفراج .

 

ألبوم: 
مشاركة: