جماعة طنجة تستعرض تجربتها في مجال العرائض بمنتدى المدن الذكية بصفرو

صورة kaoutar

احتضنت مدينة صفرو يوم أمس الاثنين 17 فبراير 2020، "منتدى المدن الذكية"، الذي يُنظم من طرف مركز الأبحاث للتنمية من أجل التكنولوجيا لجامعة "مونديابوليس"، وجمعية Impact للتنمية، بشراكة مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية (MEPI)، والمركز الدولي لقوانين المجتمع المدني، وبتنسيق مع عمالة صفرو، والمجلس الإقليمي لصفرو، والجماعة الحضرية لصفرو، والجماعة القروية لإغزارن”، تحت شعار ”من أجل فضاءات ذكية ومنفتحة”. بمشاركة خبراء دوليين وأكاديميين وممثلين عن عدد من الوزارات والجماعات الترابية وفعاليات المجتمع المدني.

هذا وشاركت جماعة طنجة في فعاليات هذا المنتدى، ممثلة في السيدة نعيمة ابن عبود نائبة عمدة مدينة طنجة، التي كانت مرفوقة بالسيدة نجوى أقنين رئيسة مصلحة البرمجة والتخطيط بالجماعة، حيث قدّمت السيدة النائبة عرضاً مفصلاً حول تجربة جماعة طنجة في التعامل مع العرائض ومعالجتها، حيث استقبلت هذه الأخيرة أكبر عدد من العرائض التي وصلت إلى 12 عريضة، في حين أطّرت السيدة نجوى أقنين ورشةً تحت عنوان "من أجل فضاءات ذكية ومنفتحة"، حيث قدمت نبذة عن تجربة جماعة طنجة في الإعداد التشاركي لمخطط عمل المدينة الذكية.

وجاء تنظيم هذا المنتدى تماشيا مع التوجيهات الملكية المتعلقة بالانخراط في ورش التنمية، واعتبارا للالتزامات الدولية للمملكة المغربية بتحقيق أهداف التنمية المستدامة في أفق سنة 2030، وتكريسا للترسانة القانونية الوطنية المتعلقة بالديمقراطية التشاركية، وتفاعلا مع انخراط المملكة المغربية في الشراكة الدولية للحكومات المنفتحة.

ويأتي هذا المنتدى بعد إجراء سلسلة من اللقاءات والأنشطة التفاعلية لفائدة فعاليات المجتمع المدني وممثلي الجماعات المحلية في كل من طنجة وطانطان وصفرو، والتي ساهمت في توطيد ثقافة المشاركة المواطنة، كما أسفرت عن تقديم ما يزيد عن 30 عريضة محلية من طرف المجتمع المدني المحلي في مواضيع مرتبطة بمختلف اختصاصات الجماعات المحلية.

يروم منتدى المدن الذكية بإقليم صفرو إلى المساهمة في خلق وبناء فضاءات منفتحة عبر تشجيع الجماعات المحلية على مزيد من الانفتاح على اقتراحات وابتكارات المواطنين وعبر ترسيخ ممارسة المشاركة لدى المواطنات والمواطنين. ويجمع المنتدى بين أسس الحكامة التشاركية من جهة، ومبادئ المدينة الذكية من جهة أخرى. كما يستهدف اللقاء تعبئة فعاليات المجتمع المدني والإعلاميين من أجل تكثيف الجهود المجتمعية لتحقيق التنمية عبر الذكاء الجماعي.

هذا واتخذ اللقاء شكل منتدى للتفكير والتفعيل (Think and Do Forum)، فمن جهة شمل البرنامج تقييم مسطرة وفعالية العرائض المحلية باعتبارها آلية مؤطرة للمشاركة، وكذا مناقشة راهنية استكمال بناء الترسانة القانونية المتعلقة بالديمقراطية التشاركية، والتي لا تزال تفتقد إلى قانون تنظيمي خاص بالتشاور العمومي. ومن جهة أخرى سيعرف المنتدى انطلاق أشغال موازية للصياغة التشاركية لخطة عمل متعلقة بتكريس الانفتاح والتطور في كل من الجماعة المحلية لصفرو والجماعة القروية لاغزارن.

جدير بالذكر أنه سيتم إدماج مخرجات ورشات المنتدى ضمن لائحة المقترحات المقدمة من طرف المجتمع المدني لصياغة خطة عمل الحكومة 2020-2022 في إطار الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة.

 

ألبوم: 
مشاركة: