مشاركة جماعة طنجة حفل تأبين أربعينية المرحوم الأستاذ الكاتب والصحفي "لطفي أقلعي"

نظمت جمعية البوغاز يومه الجمعة 24 يناير 2020 بفضاء الذاكرة التاريخية لطنجة ( المندوبية )، وبتنسيق مع نيابة ولاية طنجة للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، حفل تأبين أربعينية المرحوم الأستاذ لطفي أقلعي الكاتب والصحفي، والعضو الشرفي في جمعية البوغاز.

وبهذه المناسبة تشرف السيد إدريس الريفي التمسماني نائب رئيس المجلس الجماعي لمدينة طنجة بحضور حفل تأبين المشمول برحمة الله الأستاذ لطفي أقلعي، إلى جانب رشيد التفرسيتي رئيس جمعية البوغاز، وأسرة الفقيد، والعديد من الفعاليات الثقافية من كتاب وصحافيين مغاربة وأجانب.

هذا وألقى السيد التمسماني كلمة نيابة عن عمدة طنجة، قدم من خلالها أحر التعازي لأسرة الفقيد الصغيرة والكبيرة والطنجاويين بصفة عامة، على فقدهم لهذا الرجل الذي أعطى الكثير  للمدينة في مجال الأدب والسياسة والثقافة وغيرها، سائلا المولى عز وجل أن يرزق أهله الصبر والسلوان على هذا المصاب الجلل.

ويعتبر الراحل أقلعي  من بين الكتاب المغاربة الذين ألفوا كتبا عديدة خاصة في مجال التاريخ إذ أصدر كتابا عن الرحالة المغربي ابن بطوطة بعنوان "محادثات مع ابن بطوطة"، وهو عبارة عن حوارات طافحة بالحس الفكاهي بين الكاتب وهذا الرحالة الكبير من القرن الرابع عشرة (14)، مرفوقة برسومات ملصقة من إنجاز أطفال مدارس بمدينة طنجة، كما يملك مؤلفات عديدة في مجالات أدبية وسياسية. واستطاع ترجمة مؤلفاته إلى عدة لغات وتوزيعها عالميا. كما تميز بإبداعاته الأدبية وكتاباته في مجموعة من المنابر الإعلامية الوطنية والدولية، ومن ضمنها يومية البيان التي كان ينشر بها مقالات ساخرة بين سنتي 1990 و1994. إضافة إلى  البرنامج الإذاعي حول الجاز والموسيقى الكلاسيكية.

ألبوم: 
مشاركة: