مشاركة جماعة طنجة بورشات المنتدى المنظم حول موضوع " أي تصميم تهيئة لمدينة مستدامة ً ".

 على مدى يومي 25 و 26 اكتوبر نظم مرصد حماية البيئة و المآثر التاريخية بشراكة مع مؤسسة Friedrich  Ebert  stiftung الألمانية  و بدعم من جماعة طنجة منتدى تحت عنوان " أي تصميم تهيئة لمدينة مستدامة "،  و قد حضر و شارك بالمنتدى مجموعة من المهتمين و الأطر و المختصين و الطلبة و الباحثين.

و قد شاركت السيدة كريمة افيلال نائبة رئيس مجلس جماعة طنجة المكلفة بالتعمير في افتتاح فعاليات المنتدى الى جانب كل من السيدة لطيفة النحناحي مديرة اعداد التراب الوطني بوزارة  اعداد التراب الوطني و التعمير و الاسكان و سياسة المدينة و الى جانب ممثلة المؤسسة الالمانية و المدير الجهوي للبيئة و ممثل مرصد حماية البيئة و الماثر التاريخية. 

هذا وتشرفت السيدة النائبة بالقاء كلمة افتتاحية للمنتدى مبرزت أهمية الموضوع باعتباره من أبرز انشغالات جماعة طنجة، كما أشارت ممثلة الجماعة على مجهودات الجماعة في إعداد تصميم التهيئة الى جانب باقي المؤسسات، وفي كلمة لها ركزت السيدة النائبة على محاور التنمية المستدامة المرتبطة بالتخطيط الحضري و بتصميم التهيئة على الخصوص كالمحميات الطبيعية و المناطق الخضراء  و الحفاظ على التراث و تثمين المدينة العتيقة . كما ركزت على ضرورة تحقيق التوازن بين الجانب البيئي و الجانب العمراني لضمان عيش كريم. كما اشارت الى تجربة جماعة طنجة في نهج المقاربة التشاركية مع كافة الفاعلين في اطار تقديم الاقتراحات و الملاحظات بخصوص تصميم التهيئة. بالاضافة الى المجهودات التي بذلتها جماعة طنجة لتجويد و تحسين وثيقة تصميم التهيئة الى جانب باقي المؤسسات.

أما اليوم الثاني فقد عرف تنظيم ورشات هامة من بينها ورشة اي تخطيط حضري لمدينة مستدامة. و قد شاركت في هاته الورشة السيدة نعيمة القصور رئيسة مصلحة الدراسات و التخطيط الحضري و السيدة نجوى اقنين رئيسة مصلحة البرمجة و التخطيط.

 و قد اشارت ممثلة قسم التعمير و الهندسة المعمارية بالجماعة في  هاته الورشة الى العلاقة االمترابطة بين تصميم التهيئة و التنمية المستدامة  و القوانين المؤطرة لها و بالخصوص : 

- المحميات الطبيعية و الغابات الحضرية.

-حماية الوديان و تهيئتها. 

-حماية الساحل و القانون المؤطر له.

ـ الحفاظ على التراث وحمايته.

ـ اشكالية نذرة العقار نظرا لعوامل جغرافية منها المجال البحري و التضاريس و الغطاء الغابوي.

في المقايل أبانت المداخلات عن الإشكاليات التي تواجه تصميم التهيئة وإعداد التراب على المستوى المنهجي والهوياتي وغيره، كما عرضت مختلف المعايير التي يتوجب اعتمادها على مستوى البيئة والماء والتراث الثقافي والبنايات التاريخية وغيرها.

 

 

ألبوم: 
مشاركة: