مشاركة جماعة طنجة في لقاء جهوي حول مناقشة خارطة التكوين بمدينة المهن والكفاءات بطنجة

احتضن مقر ولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة يومه الجمعة 18 أكتوبر 2019، لقاءا جهويا حول مناقشة خارطة التكوين بمدينة المهن والكفاءات بطنجة، ترأسه السيد والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة محمد مهيدية، وبحضور السيدة نعيمة بن عبود نائبة رئيس جماعة طنجة، إلى جانب المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل السيدة لبنى طريشة، ونائب رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

ويأتي هذا اللقاء تنفيذا للتعليمات الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية لتحديد خارطة طريق نحو تنمية وطنية مستقبلية شاملة ومتكاملة، يروم تقديم مخرجات ورشة العمل الجهوية حول مدن المهن والكفاءات، والمصادقة على خارطة الشعب والتخصصات لإغناء عرض التكوين المقترح في إطار مدينة المهن والكفاءات بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة.

كما يهدف إلى ضرورة تأهيل عرض التكوين وإعادة هيكلة الشعب بناء على أهميتها بسوق الشغل، وكذا تحديث المناهج البيداغوجية وتحسين قابلية تشغيل الشباب، على اعتبار أن هذه الهيكلة، ستتم عبر سلسلة من برنامج التكوين وإعادة التكوين القصيرة المدى، تروم إحداث جيل جديد من مراكز التكوين المهني عبر تأسيس “مدن المهن والكفاءات”.

هذا ويعتبر اللقاء مناسبة ملائمة بالنسبة للفاعلين الاقتصاديين بالجهة وللغرف والاتحادات والجمعيات المهنية للمشاركة بفعالية في تفعيل خارطة طريق لتطوير قطاع التدريب المهني، وجعله رافعة استراتيجية حقيقية لتنافسية الشركات وإدماج الشباب في الحياة المهنية.

وستقدم مدينة المهن والكفاءات، التي ستمتد على مساحة تصل إلى 10 هكتارات، تكوينات في العديد من القطاعات من بينها على الخصوص الصناعة والرقمنة وترحيل الخدمات والغرافيك والسياحة والفندقة والصحة والصيد البحري والزراعة والصناعة الغذائية.

 

مشاركة: