مشاركة جماعة طنجة في الندوة الختامية لمشروع الميزانية التشاركية بطنجة

صورة kaoutar

تتويجا لمشروع الميزانية التشاركية بطنجة، الذي انطلق في شهر أكتوبر من سنة 2018، نظم مركز ابن بطوطة للدراسات وأبحاث التنمية المحلية، أمس الخميس 02 ماي 2019، بفندق سولازور ، بشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID ) ، ومنظمة ( COUNTERPART INTERNATIONAL ) ، والمركز الدولي للقوانين ( ICNL ) وجماعة طنجة ومقاطعتي مغوغة وبني مكادة، ندوة ختامية تحت شعار: "مأسسة آليات الديمقراطية التشاركية رهان للتنمية الترابية"، حضرها السيد محمد البشير العبدلاوي رئيس المجلس الجماعي لمدينة طنجة، إلى جانب السادة: محمد السفياني رئيس جماعة شفشاون الذي عرض تجربة مدينة شفشاون في مجال الميزانية التشاركية، وعدنان المعز رئيس المركز ، و مديحة الطاوس ممثلة منظمة ( COUNTERPART INTERNATIONAL )، وإدريس جردان أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بطنجة، ومحمد سلمون منسق مشروع الميزانية التشاركية، ومختلف فعاليات المجتمع المدني.

وفي كلمة للسيد رئيس جماعة طنجة أكد فيها أن جماعة طنجة على قناعة تامة بأن المجتمع المدني شريك أساسي في التنمية الترابية، مشيدا بمجموعة من الفعاليات المدنية -النوعية-  التي تساهم بطريقة إيجابية في الترافع على قضايا الشأن العام المحلي. داعيا مختلف فعاليات المجتمع المدني للعمل المشترك من أجل التغلب على التحديات التي تواجه المدينة.

هذا ويهدف المشروع إلى تحقيق رهان التنمية المنشود عبر دعوة هيئات المجتمع المدني لتجاوز الأدوار الاستشارية التقليدية ليصير في قلب القرار العمومي، تخطيطا وتنفيذا وتتبعا وتقييما، وبالتالي المساهمة بشكل مباشر في التنمية الترابية. كما أن المشاركة في صناعة القرار العمومي ، يمر عبر مدخل بناء علاقة جديدة تمد جسور الثقة والتواصل بين الجماعات الترابية والساكنة ، ترتكز على تشخيص حاجيات الساكنة المحلية و أولوياتها ، لتحسين كفاءة الخدمات العامة الأساسية التي تشكل أولوية بالنسبة لها .

وقد سعى هذا المشروع لتحقيق الأهداف التالية : الهدف العام : الترافع من أجل إشراك الهيئات التشاورية بمدينة طنجة في إعداد ميزانية الجماعة : الهدف الخاص 1 : تقوية قدرات أعضاء الهينات التشاورية حول أدوارها الاستشارية في تدبير الشأن العام المحلي بمدينة طنجة : الهدف الخاص 2 : تعزيز دور الهيئات التشاورية ومساهمتها في وضع ميزانية جماعة طنجة.

هذا وكان اللقاء فرصة لتقديم نتائج الدراسة الميدانية التي أجراها مركز ابن بطوطة للدراسات وأبحاث التنمية المحلية، حول المجتمع المدني المحلي بطنجة، وعرض فيديوهات وثائقية أنجزت لمخرجات المشروع : الأول حول مشروع الميزانية التشاركية، والثاني حول المسلسل المقترح للميزانية التشاركية بمدينة طنجة. كما عرفت الندوة الختامية توزيع شواهد المشاركة على المستفيدين والمستفيدات من الدورات التكوينية و بعض المساهمين الأساسيين في نجاح المشروع.

 

ألبوم: 
مشاركة: