عمدة طنجة يتوج الفيلم الفائز بجائزة الاخراج لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة

اختتمت يوم السبت 6 أكتوبر 2018 بقاعة سينما روكسي بطنجة فعاليات الدورة السادسة عشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي التي نظمها المركز السينمائي المغربي خلال الفترة الممتدة ما بين 1 و 6 أكتوبر 2018 .

وقد تشرف السيد محمد البشير العبدلاوي عمدة مدينة طنجة بتسليم جائزة الاخراج للفرنسية كاميل لوغان عن فيلمها “المثابرة" ، بحضور كل من السادة الكاتب العام لولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة و الكاتب العام لوزارة الثقافة والاتصال، بالاضافة إلى صارم الفاسي الفهري مدير المركز السينمائي المغربي كما عرفت حضور فعاليات و شخصيات من عالم الثقافة والفن والسينما بالمدينة .

هذا و شهد برنامج هذه الدورة عرض 44 فيلما قصيرا من إنجاز فنانين شباب من دول البحر الأبيض المتوسط في إطار مسابقة رسمية، بالإضافة إلى تكريم خاص لضيف هذه الدورة"الفيلم القصير الفرنسي"،كما تم عقد لقاءات وندوات تطرقت لمواضيع تهم الفيلم القصير المتوسطي، بالإضافة إلى أنشطة أخرى موازية.

هذا و بعد عرض ومناقشة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية قررت لجنة تحكيم الدورة السادسة عشر لهذا المهرجان منح جوائز هذه الدورة كما يلي :

- الجائزة الكبرى للمهرجان لفيلم "الأزرق " لأنطونيطا ألامات كوسيانوفيتش من كرواتيا".

- جائزة لجنة التحكيم" يوم خريف" لعماد بادي من المغرب.

- جائزة الإخراج" المثابرة" لكامي لوكان من فرنسا

- جائزة السيناريو ركان مياسي عن فيلم "بونبونة" من فلسطين.

- جائزة أحسن دور نسائي للممثلة كريسا بلاتساتورا، عن فيلم "أريا" من قبرص

- جائزة أحسن دور رجالي للممثل ميلو برة عن فيلم "يوم عرس" من الجزائر

- تنويه خاص للمخرج سامح علاء من مصر" عن فيلم "خمستاشر" .

للإشارة فإن هذا المهرجان المتوسطي يشكل تظاهرة ذات طابع فني وثقافي وترويجي لإيجاد إطار للتلاقي والتبادل السينمائي، وتحفيز العرض والتعرف على أفلام قصيرة جديدة من كافة البلدان المتوسطية. يتوخى كذلك تشجيع المخرجين الشباب على تحقيق طموحاتهم الإبداعية والفنية والنهوض بالتبادل بين المخرجين السينمائيين بضفتي المتوسط.

ألبوم: 
مشاركة: