النائبة فاتحة الزاير تحضر افتتاح الدورة 12 لمهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة بطنجة

احتضن فضاء حدائق المندوبية ( المحكمة التجارية ) بطنجة  مساء الجمعة الدورة 12 لمهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة، وذلك تحت شعار :  "الفنون الجبلية.. أصالة وتجدر لموروث ثقافي وفني" . هذا وتشرفت السيدة فاتحة الزاير نائبة رئيس جماعة طنجة بحضور فعاليات حفل افتتاح المهرجان إلى جانب فعاليات ثقافية وفنية.

ويتطلع هذا المهرجان، الذي تنظمه تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس جمعية "أجراس للتنمية والثقافة والفنون الشعبية"، إلى غاية 6 غشت الحالي،  إلى أن يكون فضاء للانفتاح واللقاء بما يتيح النهوض بتراث منطقة طنجة وتطوان، خاصة منه الموسيقى التقليدية لجبالة ..

وتميز حفل الافتتاح بتكريم  أحد رموز العيطة الجبلية بمدينة طنجة الشيخ  " عبدالله جابر "  " وعرض موسيقي لمجموعة الشمال للموسيقى الجبلية برئاسة الفنان " عبدالمالك الأندلوسي " وعيوع جبلي ورقصة جبلية استعراضية لفرقة الشعلة الفنية ، وقال رئيس جمعية "أجراس للتنمية والثقافة والفنون الشعبية" ، إن هذه الدورة تتميز بالانفتاح على ألوان موسيقية وفنية تقليدية أخرى تمتح من البحر الأبيض المتوسط، ..

هذا وتوخى المهرجان الحفاظ والترويج للتراث الموسيقي الجبلي، مع التركيز هذه السنة على (العيوعا) أو الموال الجبلي والغيطة الجبلية والتي ستكون   محور ندوة تنظم هذه الدورة حول موضوع (الغيطة الجبلية ..وإيقاعات جهجوكة )  .

كما يتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم سهرات  في الهواء الطلق بحدائق المندوبية بساحة 9 ابريل ،  حيث كان الجمهور الطنجاوي على موعد مع فقرات موسيقية جبلية شارك فيها ألمع نجوم العيطة الجبلية  إضافة إلى تنظيم أمسية تربوية فنية لفائدة الأطفال تتخللتها مسابقات ثقافية ترفيهية ورقصات بهلوانية ولوحة فنية لمجموعة بصمة طفل بعنوان " حمامة السلام  " .

 

ألبوم: 
مشاركة: