مشاركة جماعة طنجة في فعاليات ندوة حول "تدبير النفايات غير المنزلية والبيئة المستدامة"

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة  وجماعة طنجة وفيدرالية جمعيات المناطق الصناعية بطنجة، ندوة حول موضوع : "تدبير النفايات غير المنزلية والبيئة المستدامة" ، وذلك يومه الجمعة 13 يوليوز 2018 بمقر الغرفة بطنجة. و قد شارك في هذه الندوة السيد محمد البشير العبدلاوي رئيس المجلس الجماعي  لطنجة ، إلى جانب السيدة  الوافي نزهة كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة  و رئيس الغرفة السيد عمر مورو  رئيس غرفة غرناطة ، وممثلي المصالح والإدارات المحلية  والجهوية، وممثلين لهيئات المجتمع المدني المهتمة  بالشأن البيئي.

انطلق اللقاء بالكلمة الافتتاحية للسيد رئيس الغرفة رحب من خلالها بالشخصيات الحاضرة، وأشار إلى الأهمية الخاصة في مقاربة ومعالجة موضوع تدبير النفايات غير المنزلية والبيئة المستدامة، كما دعا إلى تقاسم المسؤولية بين جميع الأطراف الفاعلة و المتدخلين المؤسساتيين للتخفيف من الأضرار البيئية بمدينة طنجة.

وفي كلمته أشار السيد رئيس المجلس الجماعي لطنجة إلى التطور الذي عرفته عملية التخلص من النفايات الصلبة ببلادنا مع  ازدياد وتيرة عدد السكان، وتطور مختلف المرافق الإدارية والصناعية الحديثة. مما جعل الحاجة الملحة إلى أنظمة متكاملة وحديثة لإدارة قطاع النظافة، وكذا تقوية الإطار القانوني والمؤسساتي.

كما اعتبر السيد العمدة أن إدارة النفايات الصلبة إحدى المشكلات الرئيسية التي تعرفها مدينة طنجة التي أصبحت تنتج أكثر من 400 ألف طن من النفايات الصلبة، بمعدل نمو توليد النفايات السنوية يصل إلى. 5./. (30 الف طن نفايات صناعية غير منزلية).

من جهة أخرى أبرز السيد العمدة  الجهود التي تبذلها الجماعة في هذا القطاع من خلال تقديم أجود الخدمات الجماعية الساكنة وللزوار من أجل مدينة مستدامة وذكية، بتعاون مع كل الشركاء سواء من القطاع العام أو القطاع الخاص، أو ضمن شراكات التعاون مع جهات أجنبية.

بعد ذلك، قدمت القطاعات الحكومية المعنية والمقاولات الصناعية و الهيئات المدنية المهتمة بقضايا البيئة والتنمية مداخلاتها حول المواضيع التالية:

- "الإستراتيجية الحكومية في مجال تثمين النفايات غير المنزلية"  المديرية الجهوية للتنمية المستدامة .

- "النفايات الصناعية بالجهة و إمكانيات التثمين" للمديرية الجهوية لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي .

-  "الأهمية الاقتصادية لتثمين النفايات الصناعية" للإتلاف لتثمين النفايات COVAD

- " المطرح الجديد" لمجموعة البوغاز.

- " تجربة تثمين النفايات الطبية والصناعية بغرناطة" لغرفة التجارة والصناعة بغرناطة

- " أهمية التكامل والالتقائية في ملف تثمين النفايات غير المنزلية و دور المجتمع المدني في التتبع والتقييم" للإتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة AMCDD.

وأعقب ذلك نقاش بين الحضور والمتدخلين حول مجموعة من النقاط والأفكار التي تم بسطها خلال الندوة والتي تتوخى الخروج برؤية متكاملة ، واقتراحات عملية تتوخى الحد من الأضرار الناتجة عن النفايات غير المنزلية حفاظا على الصحة العامة وتحقيقا للتنمية المستدامة بمدينة طنجة.

 

ألبوم: 
مشاركة: