حضور جماعة طنجة في الندوة العلمية المغربية الألمانية حول الهجرة

نظمت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بشراكة مع منظمة التعاون الألماني GIZ ،  الندوة المغربية الألمانية حول موضوع "الهجرة رافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية على المستوى المحلي"، وذلك خلال يومي 12 و 13 يونيو 2018 بفندق حسان بالرباط. وقد شارك في فعاليات هذه الندوة العلمية المجلس الجماعي لطنجة ممثلا في السيدة عائشة امجاهد رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية والعلاقة مع المجتمع المدني المكلفة بشؤون الهجرة  إلى جانب شخصيات تمثل رجال الفكر والسياسة والثقافة والدبلوماسية.

وقد أطر عروض و ورشات هذه الندوة العلمية خبراء ومختصين بمجال الهجرة من فرنسا وألمانيا بالخصوص، كما تم عرض تجربة حول حالة من الكاميرون.

هذا وكانت الندوة فرصة للمشاركين لطرح ومناقشة موضوع الهجرة في علاقة مع التنمية المحلية لامست الجوانب الاقتصادية و الثقافية والاجتماعية والقانونية والبيئية.

للاشارة فإن  ظاهرة الهجرة وعلاقتها بالتنمية فرضت نفسها على المستوى الأكاديمي وعلى مستوى الأبحاث والمنظمات المتخصصة، وذلك بسبب اتساع الظاهرة، وزياد تأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المتشابكة والمؤثرة على المستوى المحلي والعالمي، كما أن تأثيرات الهجرة في الأشخاص والمجتمعات عميقة و متعددة الأشكال، وأغلب هذه التأثيرات مرتبطة بعملية التنمية إما بشكل مباشر أو غير مباشر. ومن هنا تأتي أهمية هذه الندوة العلمية لمقاربة موضوع الهجرة والتنمية من جميع جوانبه ومستوياته.

 

ألبوم: 
مشاركة: