مشاركة جماعة طنجة في فعاليات المائدة المستديرة حول الحكامة لتدبير ناجع لملف النفايات بطنجة

نظم مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة بتعاون مع الإئتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة AMCDD و جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب AESVT و المعهد الدولي للموارد WRI مائدة مستديرة تحت عنوان: أية حكامة لتدبير ناجع لملف النفايات بطنجة، شاركت فيها هيئات رسمية ومنتخبة وأكاديمية و من المجتمع المدني، وذلك يومه الجمعة 25 ماي 2018 بمقر المرصد بطنجة.

وقد شاركت جماعة طنجة في فعاليات هذا اللقاء العلمي التواصلي ممثلة في السيد محمد كرم البريق عضو لجنة التتبع لمرفق النظافة الى جانب العديد من الشخصيات والخبراء والمتدخلين في مجال تدبير النفايات، ومنها على وجه الخصوص مجموعة الجماعات الترابية البوغاز التي تشرف على تدبير مركز طمر وتثمين النفايات "المطرح الجديد" والتي يترأس مجلسها السيد عبد السلام العيدوني نائب عمدة مدينة طنجة. كما عرف اللقاء مشاركة للسيد محمد بوزيدان رئيس مقاطعة مغوغة والتي يتواجد في دائرة نفوذ ترابها مطرح النفايات الحالي، والذي أطلقت جماعة طنجة بمعية باقي الشركاء أشغال إغلاقه وإعادة تهيئته . وفي هذا الصدد، سجل السيد البريق في مداخلته أن جماعة طنجة تولي  قطاع النظافة أهمية خاصة وتشكل تكاليفه 25% من ميزانية الجماعة، وأن وضعية القطاع بالمدينة عادية إن لم نقل جيدة بالمقارنة مع مدن كبرى أخرى.

للإشارة فإن هذه المائدة المستديرة تندرج في إطار مشروع الحق في الوصول للمعلومة لفائدة الأشخاص والبيئة STRIP والذي ينجزه مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة، بشراكة مع جمعية مدرسي علوم الأرض والحياة، والإئتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، والمعهد الدولي للموارد، حيث تم القيام ببلورة برنامج للتواصل والحوار والترافع من أجل تعبئة الفاعلين العموميين والخواص، استجابة للحاجة الآنية الملحة للبحث عن نموذج جديد لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة بالمغرب.

 

ألبوم: 
مشاركة: