حضور جماعة طنجة في ندوة لمنتدى طنجة الدولي بجامعة نيو انجلند

صورة kaoutar

في إطار أنشطته الثقافية، وضمن سلسلة محاضراته، نظم منتدى طنجة الدولي التابع لجامعة نيو انجلند الأمريكية، محاضرة حول موضوع: "أمريكا والهجرة"  للكاتب إدوارد بينرسون  Eward Benersan.

وقد تشرفت السيدة عائشة مجاهد رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والعلاقة مع المجتمع المدني، والمكلفة بملف الهجرة والمهاجرين بالجماعة بتمثيل هذه الأخيرة في هذا اللقاء نيابة عن عمدة مدينة طنجة، إلى جانب مفكرين وأدباء ومهتمين بموضوع الهجرة والمهاجرين، وذلك يوم الخميس 19 أبريل 2018 بجامعة نيو انجلند الأمريكية بطنجة.

هذا وقدم مؤلف الكتاب ملخصا حول مراحل الهجرة التي عرفتها أمريكا عبر التاريخ وأنواعها والقوانين المواكبة لها وانعكاساتها الإيجابية والسلبية على اقتصاد وتاريخ أمريكا، وعلى العلاقات بين المواطنين حيث رافقتها ردود فعل عنصرية مستمرة إلى الآن. تلتها مناقشة قيمة أثارت مختلف  الإشكالات المعاصرة المرتبطة بالشرق الأوسط بما في ذلك أحداث سوريا وعلاقة أمريكا بأحداثها.

ويأتي هذا النشاط الذي نظمه "منتدى طنجة الدولي" في إطار الاستفادة من الإرث الألفي لطنجة كمدينة ساحلية تلتقي فيها الأفكار في حركة دائمة، وتم إنشاء هذا المنتدى التابع لجامعة نيو انجلاند لتشجيع الحوار والدراسة النقدية للقضايا الملحة التي تواجه المجتمع الدولي. هنا يقدم مفكرون من الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب وأوروبا ومن كل أنحاء العالم محاضرات وندوات لتسليط الضوء على قضايا معينة أو لتقديم رؤى جديدة عن التاريخ وعن الثقافات وهي أمور لا غنى عنها لفهم أفضل للظروف التي تمر بها البشرية اليوم. المحاضرات واللقاءات متاحة للجمهور في قاعة محاضرات الجامعة، كما يتم بثها مباشرة (مع الترجمة) في جميع أنحاء العالم.

 

 

ألبوم: 
مشاركة: