حضور جماعة طنجة فعاليات افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان كاب سبارطيل

صورة kaoutar

احتضنت مدينة طنجة يوم الأربعاء 05 أبريل 2018 بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ، فعاليات افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان رأس سبارطيل السينمائي، الذي نظمه المرصد المغربي للصورة والوسائط، برئاسة الناقد السينمائي عز الدين الوافي، مدير المهرجان.

هذا وقد تشرفت السيدة فاتحة الزاير نائبة رئيس جماعة طنجة والمكلفة بالتنمية الاجتماعية والثقافية، والسيد عبد النبي العميري رئس قسم الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية بالجماعة، بحضور فعاليات افتتاح هذا المهرجان في دورته الخامسة. إلى جانب السيد ابراهيم الشعبي المدير الجهوي للاتصال بجهة طنجة تطوان الحسيمة وثلة من المثقفين والإعلاميين وشخصيات مختلفة من عالم الثقافة والسينما والفن.

وتشكل الدورة الخامسة، التي استقبلت عدة وجوه فنية سينمائية وطنية ودولية، رهانا ثقافيا ومكسبا مهما وأرضية للتواصل بين كل المكونات السينمائية حول قضايا الإبداع السينمائي والإطلاع على الأعمال السينمائية الجديدة. وحسب بلاغ المنظمين يبقى للمهرجان خصوصيته المتميزة عن باقي المهرجانات باعتباره يطرح في كل دورة من دوراته أرضية للنقاش، كما استطاع تطوير أساليب الاشتعال على الفرجة السينمائية بمنظور ثقافي متبصر يحافظ على العلاقة المتداخلة، التي تربط السينما والهوية، والأقليات واختيار الأفلام ذات الأبعاد الثقافية والتعليمية.

وقد احتفت إدارة المهرجان هذه السنة بالسينما البرتغالية، التي تم اختيارها للترابط الثقافي والجغرافي الذي يجمع جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط وشماله من حيث الحضور الإسلامي والعلاقات الدبلوماسية والعمرانية التي بصمت تاريخ وذاكرة المغرب والبرتغال، ولحضورها القوي في المشهد السينمائي العالمي، حيث سيجري تنظيم فقرة خاصة ببعض الأفلام البرتغالية بتنسيق مع وكالة الفيلم بلشبونة وسفارة البرتغال بالرباط وتنظيم أيام ثقافية تخص فن الفادو مع عرض حي لهذا الفن العريق، الذي امتزج بالموسيقى الأندلسية وفنون الموال العربي،ومعرض خاص للصور الفوتوغرافية حول مدينة بورتو/.

وقد تخلل برنامج افتتاح هذه الدورة تكريم الإعلامي الكبير الراحل خالد مشبال الذي رحل عن الساحة الإعلامية المغربية مؤخرا، حيث تسلمت عقيلته الإعلامية القديرة أمينة السوسي ذرع التكريم عرفانا لما قدمه من أعمال مهمة ومعروفة على الصعيد الإعلامي والثقافي والفني.

وبالإضافة إلى المحاور الأساسية السابقة، أعد المرصد المغربي للصورة والوسائط الجهة المنظمة للمهرجان، كوكتيلا من الأنشطة المتنوعة الأخرى منها توقيع إصدارات سينمائية جديدة، درس سينمائي يلقيه ناقد سينمائي عالمي، قراءات شعرية مصحوبة بمعزوفات موسيقية..إلخ

 

ألبوم: 
مشاركة: