جماعة طنجة تشارك في فعاليات الجامعة الجهوية للشباب

احتضنت مدينة طنجة  أشغال ندوة الجامعة الجهوية للشباب التي نظمتها مؤسسة طنجة الكبرى للشباب والديمقراطية خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 7يناير 2018 بشراكة مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، والمديرية الجهوية للشباب والرياضة،  حول موضوع " التدبير الجهوي والحكامة الترابية، أية أدوار للشباب ". هذه الندوة عرفت حضور السيد محمد البشير العبدلاوي رئيس المجلس الجماعي لطنجة إلى جانب نائبتيه السيدتين فاطمة بلحسن و نعيمة بن عبود، إضافة إلى خبراء وشخصيات جامعية وطنية هامة، وفعاليات أخرى شبابية من مختلف جهات المملكة، وذلك مساء يوم الجمعة 5 يناير 2018 بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ بمدينة طنجة .

وخلال أشغال الندوة الافتتاحية العامة للجامعة الجهوية للشباب التي عقدت يوم الجمعة 5 يناير 2018، ألقى رئيس المجلس الجماعي لطنجة السيد البشير العبدلاوي كلمة تطرق من خلالها إلى الأهمية التي يكتسيها هذا اللقاء من حيث اهتمامه الفعلي بإشراك الشباب في تدبير الشأن المحلي والجهوي باعتبارهم نخبة المستقبل ، وكذا تعزيز الآليات المؤسساتية بشكل يسمح بتقوية مشاركة الشباب في السياسات العمومية الترابية.

كما أكد المتدخلون في نفس السياق، على الأهمية المحورية  للشباب من خلال العمل على توسيع مجال التدخل وحرية التعبير لدى هذه الفئة الهامة في المجتمع، وذلك عبر تمكينهم من حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، من منطلق أهمية تقديم أجوبة تأخذ بعين الاعتبار البعد المجالي-الترابي في القضايا المرتبطة بالشباب.

كما تمت الإشارة  إلى ضرورة تقريب الشباب أكثر من مجالات الحياة العامة، من خلال الاعتماد على مقاربة قطاعية، وعلى القيام بتطوير عميق في الحياة الإدارية والسياسية، بشكل يجعل من الديموقراطية المحلية حافزا لشحذ الطاقات وخلق النخبة.

وتجدر الإشارة إلى أن ندوة الجامعة الجهوية للشباب، استمرت فعالياتها على مدار ثلاثة أيام، تناولت حسب برنامج هذه السنة، مواضيع تتعلق أساسا بآليات مشاركة الشباب في التنمية الجهوية بالمغرب، والجهوية وآليات إقرار الحقوق والحريات، ودور الشباب في تكريس أسس الديموقراطية المحلية، والمشاركة السياسية لشباب الجهة: المؤهلات والمعيقات.

لتختتم فعاليات هذه الجامعة الجهوية بحفل ختامي من خلاله تم قراءة توصيات الايام الدراسية و توزيع شواهد تقديرية لمختلف الهيئات المشاركة.

 

 

 

 

 

ألبوم: 
مشاركة: