حضور عمدة طنجة فعاليات حفل الذكرى(60) لتأسيس جمعية هواة الموسيقى العربية بطنجة

في إطار دعم جماعة طنجة للتنشيط الثقافي والفني بمدينة البوغاز، وتشجيعا منها لمثل هذه المبادرات، تشرف السيد محمد البشير العبدلاوي رئيس المجلس الجماعي لمدينة طنجة مساء يوم الجمعة 29 دجنبر 2017 بحصور حفلا فنيا كبيرا بمناسبة تخليد الذكرى الستين (60) لتأسيس جمعية هواة الموسيقى العربية بطنجة تحت شعار "سيمفونية متواصلة، نشيد الأجداد"، بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ بطنجة.

وتعتبر جمعية هواة الموسيقى العربية بطنجة التي نظمت هذا الحفل من أقدم الجمعيات المهتمة بالموسيقى العربية بالمملكة، حيث تأسست بتاريخ 27 شتنبر 1957،وأول جمعية تعنى بحفظ وتطوير الموسيقى العربية بالمغرب، حيث تعمل على لم شمل عشاق الموسيقى العربية، خاصة الأندلسية، وتشجيع البحث في هذا المجال، كما تعتبر فضاءً لشباب مدينة طنجة لاكتساب المهارات وتطوير مختلف المواهب الفن،وفضاء للالتقاء بين عشاق الموسيقى العربية مع عدد من رواد وكبار هذا الفن العريق.

وقد تخللت السهرة وصلات موسيقية تميزت بالعزف على العود وعلى آلات وترية أخرى أساسية في الموسيقى الأندلسية، تضمنت ترانيم شعرية وموشحات من أداء مجموعة من الفنانين القادمين من الدار البيضاء وفاس ومكناس والرباط وسلا وتطوان وطنجة، برئاسة محمد العروسي.

وقد أبرز رئيس الجمعية، مراد الشريف دوزان، أن هذا اللقاء يأتي لتكريم عدد من الرواد الذين شاركوا في النهوض بالموسيقى العربية عموما، والموسيقى الأندلسية على وجه الخصوص، لافتا إلى أن الجمهور كان على موعد مع كشكول موسيقي، حيث الموسيقى والكلام المنظوم يتخذان موقع الصدارة.

وأضاف أن هذه التظاهرة الفنية تهدف أيضا، إلى تعزيز التقارب والحوار بين الثقافات والحث على قيم السلام والكرم والتقاسم، فضلا عن الغناء تحت سماء مدينة منفتحة ومحبة للموسيقى، والنهل من التراث الفني العريق.

كما تميزت السهرة بتكريم ثلة من رواد الموسيقى الأندلسية، والذين ساهموا على مر السنوات في تطوير أداء الجمعية وضمان إشعاع هذا التراث الموسيقي المغربي.

ألبوم: 
مشاركة: