هيئة المساواة و تكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة طنجة تنظم أياما دراسية حول تطوير عمل و آليات اشتغال هذه الهيئة الدستورية

انطلقت يومه الجمعة 22 دجنبر 2017 فعاليات الأيام الدراسية التي تنظمها هيئة المساواة و تكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة طنجة حول تطوير عمل و آليات اشتغال هذه الهيئة الدستورية، وذلك خلال أيام  22 و 30 و 31 دجنبر 2017، و  التي تحتضنها قاعة الندوات والمؤتمرات ابن بطوطة بمقر المجلس الجماعي بطنجة. و بهذه المناسبة تشرفت السيدة فاتحة الزاير نائبة رئيس المجلس الجماعي بالمشاركة في انطلاقة اليوم الأول إلي جانب رئيسة هيئة المساواة و تكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة طنجة، وأعضاء الهيئة.

وفي كلمتها الافتتاحية قدمت السيدة رئيسة الهيئة برنامج عمل هذه الأيام الدراسية والمحاور المعرفية التي يتضمنها، وكذا الأساتذة المؤطرون لهذا اللقاء .

من جانبها أشارت نائبة رئيس المجلس الجماعي لطنجة السيدة فاتحة الزاير إلى الأهمية التي تكتسبها هذه الأيام الدراسية، والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها لا سيما من حيث تجويد مستوى عمل هذه الهيئة ذات القوة الاقتراحية و الاستشارية .

 وتجب الإشارة إلى أن تنظيم هذه الأيام الدراسية يندرج في إطار الأهداف المسطرة في النظام الداخلي لهيئة المساواة و تكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة طنجة، والمتمثلة أساسا في إشراك فعاليات المجتمع المدني في عملية النهوض بتنمية محلية تستجيب لتطلعات الساكنة وآمالها، وانسجاما مع التزامات المغرب بالاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الانسان والأطفال و ذوي الإحتياجات الخاصة، و كذا مع الاستراتيجية الوطنية من أجل الإنصاف والمساواة بين الجنسين بإدماج مقاربات النوع الاجتماعي في السياسات و البرامج التنموية المحلية.

 هذا وتسعى هذه الأيام الدراسية إلى تطوير عمل الهيئة من أجل جعلها تضطلع بأدوارها الدستورية والقانونية بكيفية سليمة كآلية جديدة تعمل على ترسيخ مبادئ الديمقراطية التشاركية، و مفاهيم المشاركة المواطنة للتعبير و إدماج انشغالات المجتمع المدني وانتظاراته واقتراحاته في برنامج عمل الجماعة والمقاطعات ، وخاصة في كل ما يتعلق بقضايا المساواة و تكافؤ الفرص ومقاربة النوع في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وتتم أشغال هذه الأيام الثلاثة الدراسية وفق المنهجية التالية :

- اليوم الاول عبارة عن عروض نظرية تتلوها تقاشات لتقريب وجهات النظرحول المفاهيم و آليات الإشتغال.

- اليوم الثاني تلتئم فيه ورشات ثلاث لصياغة الرؤية والرسالة ومنظومة القيم بعد عرض عن عمل الجماعة.

- اليوم الثالث يتمحور حول عمل لجن الهيئة والإطار التنظيمى لهذه الهيئة.

ألبوم: 
مشاركة: